المرتبة الثالثة:نظرية تشابك الكم.
الجزء المجنون من النظرية : ان فصلت إلكترونان من نفس الذرة وضعت كل منهما  بعيد عن الآخر مئات السنين الضوئية , ومن ثم أثرت على احدهما سوف يستجيب الآخر لحظياً , أي بسرعة اسرع من سرعة الضوء مئات المرات .
ما تعنيه النظرة:
إذا إلكترونان من نفس الذرة فصلتهما بشكل معين ووضعت كل واحد على طرف من الفضاء وغيرت بحركة أحداهما فالآخر يستجيب لحظياً بالالتفاف بعكس حركة اتجاه الآخر. ومفاده الانتقال السريع كما في أفلام الخيال العلمي تدخل بوابة في عالم تخرج من بوابة بعالم آخر.
-النظرية تصبح أكثر جنوناً
إذا عدت إلى نظرية (البنغ بانغ) , بأن الكون كله كان عبارة عن مادة واحد , فهاذ يعني ان كل شيء بهذا الكون متصل ومتشابك يبعضه كوانتمياً , وأن الفضاء الخارجي الذي يشكل 90% من الكون عبارة عن وهم ونظريات خاطئة .
بعدك مش قادر تتخيل, دع د.كوانتم يشرح لك :
النظرية في سطر : قد تكون انت وبراك اوباما متصلان كوانتمياً .
____________
المرتبة الثانية : تجربة الشق المزدوج . نظرية تفسير كوبنهاغن .
هذه الظاهر فعلاً غريبة لأبعد الحدود
الجزء المجنون من النظرية : الأثاث لديك في البيت يتصرف بشكل مختلف عندما لا تكون موجوداً .
ظاهرة الشق المزدوج الغريبة التي عجز العلم عن تفسيرها
شاهد تفسير د. كوانتم افضل من شرحي لها
الشرح .
كان لدى العلماء إدراك ان الالكترونات لها خصائص المادة . أي أنها أجزاء من المادة مصغرة لأبعد الحدود .
لذا في نظرية الشق المزدوج قام العلماء بإطلاق الكترونات على لوح يحتوي على شق واحد ولوح تجميع بعده فتصرفت الالكترونات كما تتصرف خصائص المادة مكونةً خط طولي واحد من الالكترونات على لوح التجميع | .
قاموا بإعادة  التجربة على لوح يحتوي على شقين وخلفه لوح تجميع . لكن تفاجئوا حيث تصرفت الالكترونات كخصائص الموجات مكونتاً عدة خطوط متوازية ||||| بدلاً من خطين || , لذا حاول العلماء معرفة السبب وقاموا بإطلاق إلكترون واحد موجه نحو شق واحد من الشقين , لكن ايضاً تصرفت الالكترونات كالموجات وكونت عدة خطوط على لوح التجميع ||||| . الان الجزء المجنون من النظرية
العلماء اذكياء لذا حاول ان يضعوا مراقب على الشقين لكي يلاحظوا حركة الالكترونات ومشاهدة أي الشقين سوف تدخل منه الالكترونات , لكن الالكترونات صعبة المراس , بعد وضع مراقب على الشقين تكون خطان من الالكترونات على لوح لتجميع || , وكأن عملية المراقبة أثرة في تصرف الإلكترون .
انتظر الموضوع يصبح أسوأ ..
أعادوا هذه التجربة مراراً وتكراراً, وكان تتصرف كخصائص موجية وان روقبت تتصرف كخصائص المادة وكأن الإلكترون ليست جماد بل  كانت تعلم بأنها مراقبة ؟؟!
النظرية في سطر :توي ستوري قد يكون قصة حقيقية .
___________
المرتبة الأولى : نظرية “العوالم المتعددة”  العالم أكثر من ثلاث أبعد :
الجزء المجنون من النظرية : ربما الآن أنت ميت في أحد العوالم المتباعدة بدلاً من قراءتك لهذا المقال .
مغزى النظرية :
نظرية العوالم المتعددة ترفض نظرية (كوبن هاغن السابقة) وتستبدلها بنظرية أكثر جنوناً وتعقيداً , وتقول بأن سبب رؤيتنا ان الالكترونات تصرفت هكذا عند مراقبتنا لها هو اننا رائينها فقط من منظور واحد من هذا الكون . أي ان هناك ابعاد أخرى نحن لا نستطيع رؤيتها تكمل بها اجزاء أخرى من المادة لا علم لنا بها .
انتظر النظرية تصبح اكثر جنونا,
العالم اكثر من ثلاث ابعاد متوازية مع بعضها , وهذا يعني وجود عوالم عديدة لانهائية متوازية مع بعضها وانت موجود بها جميعاً , لكن على فرض انت تقوم بكل عالم بشيء مختلف على عدد الاحتمالات , مثلاً انك مهندس كهرباء بدلاً من مدني , او حتى لاعب كرة قدم مشهور , وبأي خيار قد تختاره ربما انت في احد من هذه العوالم قد اخترت خيار آخر .
مش قادر تتخيل شوف شرح د.كوانتم بلكي فادك .فيديو رائع
النظرية في سطر :ربما  تشاهد  ليلة زفافك , او جنازتك إذا صح لك ان تدخل إلى  احد هذه العوالم .

_________________________________________
** قبل ما تسب علي وتسكر الصفحة ,
انا لا اقول ان كل ما ورد صحيح كلها نظريات الهدف منها تفسير ما يجري حولنا , لكن كلما تقدم العلم زاد تعقيداً و ابتعدنا عن المنطق السليم لدينا . فالمنطق يفسر فقط ما نراه ونحس به ونلمسه . حاول مثلاً بفكرة ان تعود إلى الماضي فالنقل في الجاهلية , و تصادف احد العرب القدماء وتحاول ان تشرح له ان الأرض كروية … بالنسبة له كلامك سوف يكون مثل الحجب في الأعلى ولن يصدقك . حاول ان تنقل هذا الشخص إلى المستقبل إلى مضارعنا هذا بالتأكيد سوف يجن لما يراه  لأن منطقه قد تحطم لما توصل له العلم و كل محاولات التفسير التي وضعناها سوف تكون غريبه مثل هذه النظريات .
والله أعلم ….

إرسال تعليق

 
Top